الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد
وقال مالك من وقف بعرفة فليس بمحصر ويقيم على إحرامه حتى يطوف بالبيت ويهدي ونحو ذلك قال أبو حنيفة وهو أحد قولي الشافعيوقال الحسن بن حي يكون محصرا وهو أحد قولي الشافعي أيضاوقال مالك من فاته الحج تحلل بعمل عمرة وعليه الحج من قابل والهدي وهو قول الثوريوقال أبو حنيفة يتحلل بعمرة ولا هدي عليه وعليه الحج من قابلوقال الأوزاعي يعمل ما أدرك من عمل الحج ويقضيواختلف أهل اللغة في لفظ الإحصار والحصر فقال بعضهم أحصره المرض وحصره العدو واحتج من ذهب هذا المذهب بقول ابن عباس لا حصر إلا حصر العدووقال بعضهم يقال فيهما جميعا أحصره واحتج من ذهب إلى هذا بقول الله عز وجل {فإن أحصرتم} [البقرة:196] وأنها نزلت بالحديبية والحلاق عند مالك وأصحابه نسك واجب على الحاج والمعتمر وعلى المحصر بعدو أو بمرض
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 153 - مجلد رقم: 12
|